الدوحة:
اختتمت الأكاديمية الأولمبية القطرية محاضرات الفصل الخامس "إدارة التسويق في المؤسسات الرياضية" من برنامج الدبلوم المتقدم في إدارة المؤسسات الرياضية والأولمبية الذي تقيمه الاكاديمية بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الدولية بـ "النسخة الثالثة عشر للعام 2023".
استمرت محاضرات هذا الفصل على مدار ثلاثة أيام، بحضور جميع طلاب البرنامج والبالغ عددهم ما يقارب العشرين طالباً من داخل الدولة وخارجها من مختلف التخصصات الرياضية والادارية.
قدم محاضرات هذا الفصل البرفيسور ثيري زينت عميد كلية علوم الرياضة في جامعة دي لوفان البلجيكية والمدير التنفيذي لبرنامج الماجستير المهني (MEMOS) المعتمد لدى اللجنة الأولمبية الدولية، حيث يمتلك البروفسور سيرة ذاتية كبيرة في هذا التخصص، بالإضافة إلى الدراسات والأبحاث والكتب التي كتبها ونشرها في هذا الاختصاص.
تحدث البروفسور زينت بالحديث في محاضرات هذا الفصل عن مفهوم التسويق وعناصر المزيج التسويقي، وإدارة النشاط التسويقي والذي يهدف إلى منح المتدرب بالمهارات والمعلومات اللازمة لممارسة العمل في مجال التسويق.
ثم انتقل للحديث عن نشاط التوزيع كأحد عناصر المزيج التسويقي، وجميع أنشطته المتنوعة، كما عرف الترويج كأحد عناصر المزيج التسويقي ويحدد عناصره، بعدها أوضح الفرق بين عناصر المزيج الترويجي واستخداماتها، استعرض بعدها المحاضر سلوك الفئات المستهدفة والعوامل المؤثرة عليه، وعلاقته بالأنشطة التسويقية.
اليوم الثاني قام البروفسور باستعراض مهام وأنشطة خدمة العملاء وطرق تقديمها، وقياس جودة خدمة العملاء بطرق متنوعة، وطرق تطبيق مهارات البحث التسويقي وفقاً للمنهج العلمي لبحوث التسويق، ثم شرح المحاضر أهمية التسويق الإلكتروني وطرق التسويق عبر الإنترنت.
الجدير بالذكر بأنه تبقى للدارسين فصل واحد هو "إدارة وتنظيم الفعاليات الكبرى" الذي سيقام خلال الفترة من الخامس عشر لغاية السابع عشر من أغسطس القادم بعدها يقدم الدارسين العروض النهائية للتخرج في سبتمبر القادم.
More news

The Qatar Olympic Academy concludes a course in sports facilities management
The Qatar Olympic Academy has successfully wrapped up its training course on "Sports Facilities Management," a three-day program that ran from Tuesday, September 30, to Thursday, October 2.

Conclusion of the "Sports Marketing Management" chapter of the Diploma in Sports Organization Management
The Qatar Olympic Academy has wrapped up the lectures for the fifth module of its prestigious Advanced Diploma in Sports and Olympic Institutions Management, a program organized in collaboration with the International Olympic Committee in its 15th edition this year. This module, titled "Marketing Management in Sports Institutions," spanned two intensive days and drew participation from approximately 54 students from within Qatar and abroad, representing diverse backgrounds in sports and administration.

The Qatari Olympic Academy concludes the Major Sporting Events Management Course
Doha, September 3, 2025 The Qatar Olympic Academy has successfully concluded its specialized training course on "Managing Major Sports Events," reinforcing its pivotal role in developing sports and administrative expertise at both local and international levels. This program, one of the academy's flagship initiatives for the year, drew more than 90 participants from Qatar and beyond, representing diverse professional and academic backgrounds, including leadership roles in sports federations, clubs, institutions, and professional athletes.